بيان صحفي

بلاغ صحفي : خطة عمل مشتركة لصندوق الأمم المتحدة للسكان وتيبو أفريكا لمواكبة وتوعية اليافعات في وضعية هشة من خلال الرياضة

٢٤ فبراير ٢٠٢٢

الرباط ، 23 فبراير 2022 - وقع صندوق الأمم المتحدة للسكان وتيبو إفريقيا شراكة في الدار البيضاء بهدف مواكبة وتوعية اليافعات حول الصحة الجنسية والإنجابية والمساواة بين الجنسين من خلال مبادرة GIRLS CAN.

يهدف مشروع GIRLS CAN، الذي سيستمر من 6 مارس إلى 30 يوليوز 2022، بمشاركة 240 فتاة وامرأة و 3000 مستفيد آخر من 12 حيًا في جهة الدار البيضاء-سطات، إلى تعزيز إدماج الفتيات في جميع الجوانب الاجتماعية، من من خلال الرياضة، وإعادة دمج الشباب في مدارس الفرصة الثانية وخلق فرص عمل للنساء في الأنشطة الرياضية المحلية، في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.

وتستند هذه الخطة أيضًا إلى إنجازات العمل المشترك الذي تم تنفيذه في العام السابق. خلال 2021، وحد صندوق الأمم المتحدة للسكان وتيبو أفريكا جهودهما لإنشاء مبادرات نموذجية تهدف إلى ضمان وصول اليافعات والشباب في وضعية هشة إلى المعلومات والخدمات المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية والمساواة بين الجنسين من خلال الرياضة.

ويندرج هذا العمل المشترك في إطار مشروع "تعزيز حقوق الصحة الجنسية والإنجابية للنساء والفتيات والمساواة بين الجنسين في المغرب"، والذي يتم تنفيذه بدعم من الشؤون العالمية الكندية.

"من المتوقع أن يفتح هذا العمل المشترك الفرصة لمئات الفتيات من المناطق الحضرية والقروية للمشاركة في برنامج يركز على التمكين وتحقيق الذات والرفاه، مما يتيح لهن استخدام الرياضة لشق طريقهن. " صرح لويس مورا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في المغرب.

"توقيع هذه الشراكة هو دليل على أن تمكين الفتاة وتوعيتها وتعليمها من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية، هي في صميم الاهتمامات اليومية لتيبو أفريكا وصندوق الأمم المتحدة للسكان" يعلن محمد أمين زرياط زميل أشوكا ورئيس المنظمة غير الحكومية تيبو أفريكا.

حول صندوق الأمم المتحدة للسكان:

صندوق الأمم المتحدة للسكان وكالة تابعة للأمم المتحدة تعمل على تعزيز الحقوق والخيارات للجميع. تأسس صندوق الأمم المتحدة للسكان في عام 1969، وهو يدعم أكثر من 150 دولة في استخدام البيانات السكانية لتحديد السياسات والبرامج لدعم التوجهات ذات الأولوية فيما يتعلق بالسكان والتنمية. يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان في المغرب منذ 1975، بالشراكة مع الحكومة المغربية ومنظمات المجتمع المدني ووكالات الأمم المتحدة الأخرى. يركز صندوق الأمم المتحدة للسكان على صحة الأمهات والصحة الجنسية والإنجابية، والمساواة بين الجنسين، ومكافحة العنف ضد النساء والفتيات، فضلاً عن دعم رفاه الشباب، مع التركيز على اليافعات والشابات.

حول تيبو إفريقيا:

تيبو إفريقيا هي منظمة غير حكومية تستخدم الرياضة لتصميم حلول اجتماعية ومبتكرة في مجال التعليم والتمكين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب والنساء. باعتبارها المنظمة الرئيسية في تعليم وإدماج الشباب من خلال الرياضة في المغرب وأفريقيا مع تغطية وطنية واسعة في أكثر من 18 مدينة و 12 جهة بالمملكة و 5 عواصم أفريقية، وتماشيا مع طموحها في أن تصبح قاطرة الرياضة من أجل التنمية في إفريقيا بحلول عام 2030، تلتزم تيبو إفريقيا بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وتعتبرها فرصة لوضع الرياضة كأداة قوية لتصميم حلول مبتكرة أمام التحديات الكبرى في القرن ال 21.

بلاغ صحفي : خطة عمل مشتركة لصندوق الأمم المتحدة للسكان وتيبو أفريكا لمواكبة وتوعية اليافعات في وضعية هشة من خلال الرياضة

UNFPA Program Officer

عائشة بن حسين

صندوق الأمم المتحدة للسكان
مسؤولة برنامج – التواصل

كيانات الأمم المتحدة المشاركة في هذه المبادرة

صندوق الأمم المتحدة للسكان

الأهداف التي ندعمها عبر هذه المبادرة