بيان صحفي

تقييم إنجازات برنامج" تعزيز وصول اللاجئين إلى الحقوق في شمال أفريقيا - المغرب

٠٨ ديسمبر ٢٠٢١

انعقد أمس في الرباط اجتماع لعرض النتائج الرئيسية لبرنامج " تعزيز وصول اللاجئين إلى الحقوق في شمال أفريقيا – المغرب" بمشاركة وفد الاتحاد الأوروبي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركاؤها، ومؤسسة "الشرق والغرب".

برنامج "تعزيز وصول الالجئين إلى الحقوق في شمال أفريقيا – المغرب " ممول بشكل مشترك من الاتحاد الأوروبي في الفترة الممتدة من 2020 إلى 2021 وتم تنفيذه من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشراكة مع مؤسسة الشرق والغرب والجمعية المغربية لتنظيم الأسرة .

ويهدف المشروع لتعزيز وصول اللاجئين المقيمين بالمغرب إلى التعليم، الرعاية الصحية، والمتابعة النفسي و الإجتماعية والمساعدة المالية أثناء جائحة كوفيد19 . وقد تم تحقيق نتائج إيجابية حيث اجتاز 90 ٪ من الأطفال المتمدرسين بالمستوى االبتدائي والثانوي خالل سنتهم الدراسية 2020 . كما تم إجراء أزيد من 12500 استشارة طبية ، واستفاد 5000 لاجئ من جلسات الاستماع النفسية و الإجتماعية ، وتلقى أكثر من 6000 لاجئ و طالب لجوء مساعدة مالية استثنائية لتلبية احتياجاتهم الأساسية، لمواجهة الهشاشة الإجتماعية و النفسية المترتبة عن جائحة كوفيد19 .

وفي اطار الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء بالمغرب والاتفاق العالمي للاجئين، يشكل هذا البرنامج جزءا من استمرارية التعاون الوثيق بين المملكة المغربية والإتحاد الأوروبي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين .وقد ساههم دعم الإتحاد الأوروبي بشكل ملحوظ من خلال عدة مشاريع في تمكين اللاجئين وإدماجهم اجتماعيا و مهنيا وفي تعزيز إمكانية وصولهم إلى إجراءات اللجوء .و في نفس االتجاه ستواصل مفوضية األمم المتحدة لشؤون الالجئين ، بدعم من االتحاد األوروبي في دعم السلطات المغربية لتنفيد الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء وتقوية تعزيز وصول الالجئين إلى حقوقهم.

تقييم إنجازات برنامج" تعزيز وصول اللاجئين إلى الحقوق في شمال أفريقيا - المغرب

كيانات الأمم المتحدة المشاركة في هذه المبادرة

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

الأهداف التي ندعمها عبر هذه المبادرة